بسم الله الرحمن الرحيم
منتدى ابونورالبتيري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
بسم الله الرحمن الرحيم
منتدى ابونورالبتيري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى البتيري
 
الرئيسيةGoogleأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

 الصلاة في النعلين .

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالنور
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
ابوالنور


تاريخ التسجيل : 06/12/2009
عدد المساهمات : 1713
58074

الصلاة في النعلين . Empty
مُساهمةموضوع: الصلاة في النعلين .   الصلاة في النعلين . I_icon_minitimeالإثنين 08 فبراير 2010, 3:44 am

الصلاة في النعلين
السؤال : يقول الله تعالى مخاطباً نبيه موسى عليه السلام : (إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ طُوًى) طه/12 ، هل الأمر بخلع النعلين هنا تعظيماً لله ، أما تعظيماً للوادي المقدس؟ وإذا كان تعظيماً لله فكيف يجوز للمسلم أن يقف في الصلاة بين يدي ربه وهو لابس نعليه؟



الجواب :

الحمد لله

"هذا شيء يتعلق بشريعة موسى حين أمره الله أن يخلع نعليه ، وظاهره أن الواد المقدس لا يطؤه بنعليه ، فيحتمل أن النعلين فيهما شيء من القذر ، أو لأسباب أخرى ، وقد أمر الله نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم أن يخلع نعليه في الصلاة فقد جاءه جبرائيل وقد صف في الصلاة وكبر فأمره بخلع نعليه فخلعهما ، فلما سلم قال للصحابة : (إِنَّ جِبْرِيلَ أَتَانِي فَأَخْبَرَنِي أَنَّ بِهِمَا خَبَثًا ، فَإِذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ الْمَسْجِدَ فَلْيَقْلِبْ نَعْلَهُ فَلْيَنْظُرْ فِيهَا ، فَإِنْ رَأَى بِهَا خَبَثًا فَلْيُمِسَّهُ بِالْأَرْضِ ثُمَّ لِيُصَلِّ فِيهِمَا) وكان يصلي في نعليه عليه الصلاة والسلام .

فشريعة موسى تخصه وليست شريعة لنا ، قال تعالى : (لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا) المائدة/48 ، أما شريعتنا فإنها تبيح لنا الصلاة في النعلين والخفين ، كما صلى فيهما النبي صلى الله عليه وسلم ، بل ذلك سنة لقوله صلى الله عليه وسلم : (خَالِفُوا الْيَهُودَ فَإِنَّهُمْ لَا يُصَلُّونَ فِي نِعَالِهِمْ) ، فالسنة لنا أن نخالف اليهود في ذلك وأن نتبع محمداً صلى الله عليه وسلم في ذلك ، وكان يصلي في نعليه ، ولهذا يشرع لنا أن نصلي في نعلينا وخفينا إذا كانا نظيفين .

فعلى المؤمن عند إتيان المسجد أن يلاحظ نعليه وخفيه وينظفهما إن كان فيهما شيء ، حتى لا يدخل بهما وبهما قذر ، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم حين أخبره جبرائيل فخلعهما ، وإذا كانا نظيفين ليس فيهما شيء فلا حرج أن يصلي فيهما في المسجد ، إذا كان في حصباء أو تراب ، أما إن كان فيه فُرش فلا بأس ، لكن إذا خلعهما احتياطاً لئلا يكون فيهما تراب يوسخ المسجد ، أو يكدر المصلين فهذا حسن وليس بلازم .

وأما الخفان فلا ، إذا كان قد مسح عليهما فلا يخلعهما بل يصلي فيهما ، لأنه إذا خلعهما بطل الوضوء ، فإذا كان عليه خفان قد مسح عليهما للطهارة فلا يخلعهما بل يصلي فيهما ، لكن لا يدخل حتى ينظر فيهما ، ويزيل ما بهما من أذى إن كان هناك أذى ، حتى لا يدخل فيهما إلا وهما نظيفان .

أما النعل فأمرها أسهل فبالإمكان خلعهما لأن النعل لا يمسح عليها ، فإذا كان قد جاء على الطهارة وعليه نعلان فإن شاء خلعهما في المساجد المفروشة وإن شاء تركهما ، وإذا خلعهما من أجل مراعاة الناس لئلا يستنكروا منه ، أو لئلا يتكلموا عليه ، أو لئلا يكون فيهما تراب يوسخ الفرش ، من باب التحري للخير وباب البعد عن التشويش فذلك حسن ، وإلا فالأفضل مع من قال بالصلاة فيهما ولو كان المسجد مفروشاً ، إذا كانت النعلان نظيفتين ، فلا بأس بذلك لفعل النبي صلى الله عليه وسلم ، ولقوله عليه الصلاة والسلام .

ولكن مراعاة للناس اليوم في المساجد المفروشة ، فإذا راعى الناس وخلعها خوفاً من أن يكون هناك تراب أو أوساخ لم يفطن لها ، أو أن الناس يستنكرون منه ذلك ، وربما تكلموا عليه وجهلوه جهلاً منهم ، فاتقى القالة وحسم المادة وجعلهما في مكان آخر فهذا لا بأس به إن شاء الله ، مراعاة لأمور الناس اليوم ، واتقاء لما قد يقع من بعضهم من الجهل والكلام الذي لا يناسب ، والله سبحانه وتعالى أعلم" انتهى .

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله

"فتاوى نور على الدرب" (2/800 – 802) .

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (2/800 – 802) .

الصلاة في النعلين .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albattiri.ahlamontada.com
محمد معمر
المشرف المميز
المشرف المميز
محمد معمر


تاريخ التسجيل : 07/12/2009
عدد المساهمات : 1352
العمر : 29
56786

الصلاة في النعلين . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة في النعلين .   الصلاة في النعلين . I_icon_minitimeالأحد 21 مارس 2010, 5:55 am

مشكور ابو نور بارك الله فيك على موضوعك المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بتيل معمر
المشرف المميز
المشرف المميز
بتيل معمر


تاريخ التسجيل : 08/12/2009
عدد المساهمات : 1301
56600

الصلاة في النعلين . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة في النعلين .   الصلاة في النعلين . I_icon_minitimeالأربعاء 24 مارس 2010, 3:33 pm

مشكور ابو نور

اتمنى ان تتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالنور
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
ابوالنور


تاريخ التسجيل : 06/12/2009
عدد المساهمات : 1713
58074

الصلاة في النعلين . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة في النعلين .   الصلاة في النعلين . I_icon_minitimeالخميس 25 مارس 2010, 9:10 am

جزاكم الله خيرا على مروركم الطيب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albattiri.ahlamontada.com
مـــ ع ـــز
المدير العام
المدير العام
مـــ ع ـــز


تاريخ التسجيل : 09/12/2009
عدد المساهمات : 815
العمر : 42
55701

الصلاة في النعلين . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة في النعلين .   الصلاة في النعلين . I_icon_minitimeالخميس 22 أبريل 2010, 5:35 pm

بارك فيك ابو نور على الطرح القيم


دمت في طاعة من الله ورضوان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مها
عضو برونزي
عضو برونزي
مها


تاريخ التسجيل : 10/04/2010
عدد المساهمات : 159
العمر : 39
53623

الصلاة في النعلين . Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصلاة في النعلين .   الصلاة في النعلين . I_icon_minitimeالسبت 29 مايو 2010, 9:30 pm

جزاك الله خيرا
وبنتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصلاة في النعلين .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من ترك الصلاة متعمدا
» احكام الصلاة في السفر
» لوحة الأذكار بعد الصلاة
» حكم إضافة لفظ ( سيدنا ) في الصلاة الإبراهيمية
» عقوبة تارك الصلاة الشيخ كشك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القســـم الاسلامي :: منتدى الفتـــــــاوى-
انتقل الى: