حكم قراءة الفاتحة على روح الميت وقراءتها بعد انتهاء قراءة القرآن وقبل الزواج
بسم الله الرحمن الرحيم
الســــــؤال : ما حكم القول : الفاتحة على روح فلان ؟ أو الفاتحة الله ييسر لنا ذلك الأمر ؟ وبعد الميلاد يقرأون سورة الفاتحة ، أو بعد أن يقرأ القرآن وينتهي من قراءته يقول : الفاتحة ، ويقرأ الحاضرون ، وكذلك جرى العرف على قراءة الفاتحة قبيل الزواج ؟
فما حكم ذلك ؟
الجــــــــواب : الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه .. وبعد:
قراءة الفاتحة بعد الدعاء ، أو بعد قراءة القرآن ، أو قبل الزواج بدعة ، لأن ذلك لم يثبت عن النبي ، ولا عن أحد من صحابته - رضي الله عنهم - وقد ثبت عن النبي أنه قال (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد). وبالله التوفيق . وصلى الله علي نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
التوقيـــــــــع : اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن باز رحمه الله
الأعضاء :
عبدالله بن قعود رحمه الله
عبدالله بن غديان حفظه الله
عبدالرزاق عفيفي رحمه الله
حكم قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء بعد الصلاة
هل تجوز قراءة الفاتحة على جميع الأموات والأحياء - أعني الأنبياء والشهداء والأولياء وسائر المؤمنين والأقارب - بعد الانتهاء من الصلاة أو في أي وقت آخر؟
ليس لهذا أصل في الشرع المطهر، ولم تشرع قراءة الفاتحة لأحد؛ لأن هذا لم يرد عنه ولا عن الصحابة، فلا أصل له. وقال بعض أهل العلم: لا مانع من تثويب القراءة للنبي وغيره، ولكنه قول لا دليل عليه، والأحوط ترك ذلك؛ لأن العبادات توقيفية؛ لقول النبي : ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد))، ولكن ينبغي الإكثار من الصلاة على النبي والدعاء للوالدين والأقارب، فالدعاء ينفع.
أما قراءة الفاتحة أو غيرها من القرآن للنبي أو لغيره فغير مشروعة في أصح قولي العلماء؛ للحديث المذكور، وهو قوله : ((من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)) والله ولي التوفيق.
سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى
مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد الثالث عشر
مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : التوحيد والعقيدة
السؤال: م نختم هذه الحلقة برسالة من مصر المستمع رمز لاسمه بـ أ. أ. يسأل عن حكم قراءة الفاتحة للميت في الليل أو في المغرب أو في صلاة الصبح؟ الشرع في نظركم يا شيخ محمد في
الجواب
الشيخ: تخصيص الفاتحة للقراءة للميت في أي وقت من الأوقات من البدع وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال كل بدعة ضلالة ولا أعلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن أحد من الصحابة ولا في أثراً في استحباب قراءة الفاتحة للأموات فعلى هذا لا ينبغي لنا أن نفعل ما لم يفعله أسلافنا الصالحون فإن الخير في هديهم نسأل الله تعالى أن يجعلنا من اتباعهم وليعلم أن كل عبادة فإنه يشترط لقبولها شرطان أساسيان الشرط الأول الإخلاص لله عز وجل فيها بأن لا يحمل الإنسان على فعلها بأن لا يحمل الإنسان على فعلها مرآة الناس أو سماعهم أو شيء من أمور الدنيا والثاني المتابعة لرسول الله ولا تتحقق المتابعة ألا إذا كانت العبادة موافقة للشرع في أمور ستة موافقة للشرع في سببها وفي جنسها وفي قدرها وفي صفتها وفي زمانها وفي مكانها فإن خالفت الشرع في واحدة من هذه الأمور الستة لم تكن موافقة له ولم يتحقق بها اتباع الرسول وحينئذ لا تكون مقبولة ولا صحيحة بل تكون مبتدعة إذا قصد الإنسان التعبد لله بها ولم يثبت أصلها في الشرع نعم.
فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
( ولنأخذ ونعمل بما أمرنا به الحبيب المصطفى )
ما حكم قراءة الفاتحة مع رفع اليدين عند تعزية أحد أقارب الميت وإذا كان ذلك لا يجوز فماذا يقال عند التعزية؟
الجواب:
الشيخ: قراءة الفاتحة عند التعزية مع رفع اليدين بدعة ولم يكن النبي عليه الصلاة والسلام يعزي أصحابه بذلك وإنما التعزية معناها التقوية أي تقوية المصاب على تحمل المصيبة فبأي لفظٍ عزيت به صاحبك حصل المقصود وقد عزى رسول الله بعض بناته حيث قال للرسول الذي أرسلته إليه مرها فلتصبر ولتحتسب فإن لله ما أخذ وله ما أبقى وكل شيء عنده بأجلٍ مسمى فمثل هذه الكلمات من أحسن ما يكون عند التعزية أن يؤمر الإنسان المصاب بالصبر واحتساب الأجر على الله عز وجل وأن يبين له أن الكل ملكٌ لله سبحانه وتعالى له ما أخذ وله ما أبقى وأن كل شئٍ عنده بأجلٍ مسمى معين لا يتقدم ولا يتأخر فالحزن والتسخط ونحو ذلك من الأشياء التي تنافي الشرع هي لا ترد قضاءً ولا تزيل مصيبة والأحسن للإنسان أن يصبر ويحتسب وأحسن ما يعزى به الإنسان ما عزى به النبي ابنته من هذه الكلمات.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين ـ رحمه الله ـ.
وهذا رابط رائع أحبابى فيه الكثير مما يتعلق بأمور الموتى
بروابط صوتية للشيخ عبد العزيز بن باز رحمة الله عليه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]