بسم الله الرحمن الرحيم
منتدى ابونورالبتيري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
بسم الله الرحمن الرحيم
منتدى ابونورالبتيري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى البتيري
 
الرئيسيةGoogleأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

 

 شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابوالنور
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
ابوالنور


تاريخ التسجيل : 06/12/2009
عدد المساهمات : 1712
55993

شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين Empty
مُساهمةموضوع: شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين   شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين I_icon_minitimeالسبت 13 مارس 2010, 5:29 am

الحمد لله [ نحمده ] ونستعينه ونستغفره ونعوذ به من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله

يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ) [ النساء : 1

يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ) [ آل عمران : 102


يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما )
[ الأحزاب : 70 ، 71 ]

-الحديث
عَنْ أَبِيْ عَبْدِ اللهِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشِيْر رضي الله عنهما قَالَ: سَمِعْتُ رَسُوْلَ اللهِ صل الله عليه وسلم يَقُوْلُ: (إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ وَبَيْنَهُمَا أُمُوْرٌ مُشْتَبِهَات لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاس،ِ فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرأَ لِدِيْنِهِ وعِرْضِه، وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الحِمَى يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيْهِ. أَلا وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَىً . أَلا وَإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارِمُهُ، أَلا وإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ وإذَا فَسَدَت فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ أَلا وَهيَ القَلْبُ) [66]رواه البخاري ومسلم .

الشرح
قوله: إِنَّ الحَلالَ بَيِّنٌ وَإِنَّ الحَرَامَ بَيِّنٌ
في هذا الحديث تقسيم للأحكام إلى ثلاثة أقسام:

.1حلال بيّن كلٌّ يعرفه.
كالثمر، والبر، واللباس غير المحرم وأشياء ليس لها حصر.

.2 حرامٌ بيّن كلٌّ يعرفه.
كالزنا، والسرقة، وشرب الخمر وما أشبه ذلك.

.3 مشتبه لا يعرف هل هو حلال أوحرام؟
وسبب الاشتباه فيها إما:
الاشتباه في الدليل،
وإما الاشتباه في انطباق الدليل على المسألة، فتارةً يكون الاشتباه في الحكم،
وتارةً يكون في محل الحكم.

* الاشتباه في الدليل:
بأن يكون الحديث:
أولاً:
هل صحّ عن النبي صل الله عيه وسلم أم لم يصحّ؟
ثانياً:
هل يدل على هذا الحكم أو لا يدل؟

وهذا يقع كثيراً، فما أكثر ما يُشكِلُ الحديث:
هل ثبت أم لم يثبت؟
وهل يدل على هذا أو لا يدل؟

* وأما الاشتباه في محل الحكم:
فهل ينطبق هذا الحديث على هذه المسألة بعينها أو لا ينطبق؟

فالأول عند الأصوليين يسمى
تخريج المناط،
والثاني يسمى
تحقيق المناط.

لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ
يعني هذه المشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ويعلمهن كثير،
فكثير لا يعلم وكثير يعلم،
ولم يقل : لايعلمهن أكثر الناس،
فلو قال:لا يعلمهن أكثر الناس لصار الذين يعلمون قليلاً.
إذاً فقوله لاَ يَعْلَمُهُنَّ كَثِيْرٌ مِنَ النَّاسِ
إما لقلة علمهم،
وإما لقلة فهمهم،
وإما لتقصيرهم في المعرفة.

فَمَن اِتَّقَى الشُّبُهَاتِ
أي تجنبها.

فَقَدِ اِسْتَبْرَأَ أي أخذ البراءة.
لِدِيْنِهِ فيما بينه وبين الله تعالى.
وَعِرْضِهِ فيما بينه وبين الناس،

لأن الأمور المشتبهة إذا ارتكبها الإنسان صار عرضة للناس يتكلمون في عرضه بقولهم:
هذا رجل يفعل كذا ويفعل كذا،
وكذلك فيما بينه وبين الله تعالى.

وَمَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فَي الحَرَامِ
هذه جملة شرطية.
وَمَنْ وَقَعَ فَي الشُّبُهَاتِ أي فعلها
وَقَعَ في الحَرَامِ
هذا الجملة تحتمل معنيين:
الأول:
أن ممارسة المشتبهات حرام.
الثاني:
أنه ذريعة إلى الوقوع في المحرم،

وبالنظر في المثال الذي ضربه صل الله عليه وسلم يتضح لنا أي المعنيين أصح.
والمثال المضروب:
كَالرَّاعِي
أي راعي الإبل أو البقر أو الغنم.

يَرْعَى حَوْلَ الِحمَى
أي حول المكان المحمي،
لأنه قد يُتخذ مكانٌ يُحمَى فلا يُرعَى فيه إما بحق أو بغير حق،

والراعي حول هذه القطعة يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيْهِ
أي يقرب أن يقع فيه،
لأن البهائم إذا رأت هذه الأرض المحمية مخضرة مملوءة من العشب فسوف تدخل هذه القطعة المحمية،ويصعب منعها،
كذلك المشتبهات إذا حام حولها العبد فإنه يصعب عليه أن يمنع نفسه عنها.

وبهذا المثال يقرب أن معنى قوله
مَنْ وَقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وَقَعَ فِي الحَرَامِ
أي أوشك أن يقع في الحرام،
لأن المثال يوضح المعنى.

ثم قال النبي صل الله عليه وسلم :
أَلاَ
أداة استفتاح،
فائدتها:التنبيه على ما سيأتي.

وَإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمَى
أي كل ملك له حمى،
والنبي صل الله عليه وسلم
لايريد أن يبين حكم حمى الملك:
هل هو حلال أو هو محرم؟
لأن من الحمى ما يكون حلالاً،
وما يكون حراماً،
فالمراد بالحمى في الحديث الواقع،

ومسألة الحمى على نوعين:
.1إذا حماه لنفسه وبهائمه
فهو حرام.

.2 إذا حماه لدواب المسلمين
كإبل الصدقة وإبل الجهاد
فهو حلال،
لأنه لم يختصه لنفسه

،فرسول الله قال:
المُسْلِمُونَ شُرَكَاْءُ فِي ثَلاثَة: فِي الكَلأِ وَالمَاءِ وَالنَّارِ
[67] رواه أبو داود والإمام أحمد.

أَلاَ وإِنَّ حِمَى اللهِ مَحَارمُهُ
هذه جملة مؤكدة
بـ (إن)
وأداة الاستفتاح (ألا)
والمعنى:
ألا وإن حمى الله محارم الله،
فإياك أن تقربها،
لأن محارم الله كالأرض المحمية للملك لا يدخلها أحد.

أَلاَ وَإِنَّ فِي الجَسَدِ مُضْغَةٌ
هذه أيضاً جملة مؤكدةبـ (ألا)و(إنَّ)
والمعنى:
ألا وإن في جسد الإنسان مضغة،
أي قطعة لحم بقدر ما يمضغه الإنسان عند الأكل،
وهي بمقدار الشيء الصغير.

إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الجَسَدُ كُلُّهُ،
وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الجَسَدُ كُلُّهُ،
أَلاَ وَهِيَ القَلْبُ
رتب النبي
الجزاء على الشرط،
فمتى صلح القلب صلح الجسد
،وإذا فسدت فسد الجسد كله.

وقد مثل بعض العلماء هذا
بالملك،
إذا صلح صلُحت رعيته،
وإذا فسد فسدت.
لكن نظر فيه العلماء المحققون وقالوا
:هذا المثال لا يستقيم،
لأن الملك ربما يأمر ولا يُطاع
،والقلب إذا أمر الجوارح أطاعته ولابد،
فهو أبلغ من أن يقول:
كالملك يأمر الرعية،

فإذا صلح القلب فلابد أن يصلح الجسد، وإذا فسد القلب فلابد أن يفسد الجسد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albattiri.ahlamontada.com
محمد معمر
المشرف المميز
المشرف المميز
محمد معمر


تاريخ التسجيل : 07/12/2009
عدد المساهمات : 1352
العمر : 28
54706

شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين   شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين I_icon_minitimeالخميس 18 مارس 2010, 1:40 am

مشكور ابو نور على الموضوع المميز بارك الله في و جزاك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابوالنور
صاحب المنتدى
صاحب المنتدى
ابوالنور


تاريخ التسجيل : 06/12/2009
عدد المساهمات : 1712
55993

شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين   شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين I_icon_minitimeالأحد 21 مارس 2010, 10:50 am

مشكور محمد على المرور
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://albattiri.ahlamontada.com
امير
عضو ذهبي
عضو ذهبي
امير


تاريخ التسجيل : 14/02/2010
عدد المساهمات : 212
52215

شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين   شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين I_icon_minitimeالسبت 03 أبريل 2010, 10:02 am

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الحديث ان الحلال بين وان الحرام بين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تم افتتاح بث مباشر من المسجد الحرام بمكة الكرمة
» شرح كيفية التأكد من صحة الحديث قبل اضافته
» موقع للتأكد من صحة الحديث قبل إضافته بالمنتدى
» شو رايك؟؟؟هل إدخال كلمات أجنبية في الحديث مؤشر على سعة الثقافة؟؟؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القســـم الاسلامي :: الأحاديث الشريفة-
انتقل الى: